اكتفاء مالي

6 أمور تجعلك تصل إلى الاكتفاء الذاتي المالي

ما معنى الاكتفاء الذاتي المالي؟

لا يمكن أن تصل إلى الاكتفاء الذاتي المالي عندما تكون إنفاقاتك غير متناسبة مع مواردك المالية. لأن إنفاقك هذا يسبب لك مشاكل مادية، بالإضافة إلى شعورك بالتوتر والغضب والإحباط والاكتئاب. إلا أنك إذا اتبعت الأمور التالية، يمكنك أن تصبح مكتفياً بما تملكه من مال، مما يجعلك تعيش حياة أكثر سعادة:

  • عِش في حدود إمكانياتك

هذا يعني أن تخطط لأن تصرف كمية من المال بحيث تكون أقل مما تحصل عليه، فينتج عنه امتلاكك لنقود إضافية في نهاية كل شهر، حتى لو كان المبلغ قليلاً.

  •  تعلّم كيفية عمل ميزانية

يجب أن تكون لديك ميزانية شهرية مخططة مسبقاً، وأن تلتزم بها، وأن تعرف مقدار ما يخرج من مال من حسابك كل شهر، ومقدار ما يرد إليه. بالإضافة إلى معرفة جميع التفاصيل الدقيقة مهما كانت تبدو تافهة.

  •  ادّخر للمستقبل

هذا يعني أن تتعلم طرق استثمار أموالك. سواء كان ذلك بالمساهمة في سوق الأوراق المالية، أو غيرها من طرق الاستثمار.

  •  خطط  لسداد ديونك

    إذا كنت مدينًا، فقد حان الوقت الآن لسداد الديون. فكلما تأخرت في سدادها، كلما زادت نسبة الفائدة المضافة على المبلغ الواجب سداده. ويمكنك اللجوء للاستشاريين الماليين المختصين، ليساعدوك على وضع خطة سداد بناء على تقييم حالة ديونك.

  • سداد فواتيرك في الوقت المحدد

من الأفضل لك الالتزام بتواريخ استحقاق الدفع. سواء كانت فواتير الخدمات كالمياه والكهرباء، أو إيجار المنزل، أو الفواتير العلاجية، أو الأقساط.

  •  انتبه لطريقة تسوقك

عندما تقوم بالشراء، من الهام أن تعرف ما تدفع مقابله، كما يمكنك التحقق من العروض الأسبوعية الخاصة بمتجر البقالة قبل التسوق، كذلك يمكنك العثور على متاجر معينة، تقدم نفس البضائع بسعر أقل من غيرها من الأماكن، مما يوفر عليك بعض المال.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*
*