ادارة المشروعات الصغيرة

ادارة المشروعات الصغيرة: دليل تفصيلي

ادارة المشروعات الصغيرة: دليل تفصيلي

إن ادارة المشروعات الصغيرة ليس أمراً سهلاً، وتحتاج إلى الجهد والمثابرة لتضمن نجاحها منذ كونها مجرد فكرة، إلى أن تتطور إلى مسودة خطة مرسومة ثم إلى مشروع ناجح.

ولقد ظهرت أنواع كثيرة من المشاريع الصغيرة التي نجحت بفضل الادارة الجيدة التي تماشت مع المتطلبات المختلفة، سواء كانت مشاريع تجارية أو خدماتية أو صناعية أو غيرها.

تعريف ادارة المشروعات الصغيرة

ادارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة تتضمن تنسيق جميع جوانب الأعمال التجارية، والإشراف على الموظفين ومتابعة الموردين والشؤون المالية وتمويل المشروع وكذلك تطوير خطة المشروع بشكل مستمر، والإشراف على جميع العمليات اليومية للشركة أو المؤسسة. أي أن مدير المشروعات مسؤول عن تنفيذ خطة العمل Project Plan.

عدد العاملين في المشاريع الصغيرة

تضم المشاريع الصغيرة ما بين 1 إلى 99 موظفاً وعاملاً بحسب ظروف العمل. ويعمل مدير المشروع على جمع كل هذه الجهود ليخرجها بشكلها النهائي. ويتم تحديد ميزانية وإطار زمني خاصة بكل مشروع. ويكمن دور إدارة المشاريع في الحفاظ على سير أموره بسلاسة، ضمن الوقت المحدد و الميزانية المحددة. وبمجرد اقتراب الموعد النهائي لتسليم المشروع، يعمل المدير وجميع أعضاء الفريق جاهدين لإنهائه في الوقت المحدد.

لماذا تعتبر إدارة الأعمال الصغيرة مهمة؟

هناك العديد من  الأسباب التي تجعل الإدارة الجيدة للأعمال الصغيرة أمرًا هاماً، فيما يلي أهمها:

تبني أساساً قوياً لنمو الأعمال وادارة المشروعات الصغيرة
غالبًا ما يكون مدير الأعمال الصغيرة من أوائل المديرين في الشركة (إن لم يكن المدير الأول). وإذا كان هذا الشخص جيدًا في وظيفته – وبقي مع الشركة أثناء نموها – فسيكون كنزًا دفينًا من المعرفة للموظفين الجدد.

من تاريخ تطوير المنتج إلى ديناميكيات الشركة وسياستها ، إلى رؤية شاملة للمستقبل ، هناك الكثير الذي سيتعلمه هذا الشخص خلال فترة عمله كمدير، وسيكون جزءًا أساسيًا في خطط نمو الشركة.

توفر التدفق النقدي  
لا يمكنك إدارة مشروع إذا لم تكن لديك النقود الكافية. وللحفاظ على تدفق نقدي مستمر يجب أن حسن استخدام الموارد المالية لإنجاز أعمال المشروع.
لذا يجدر بمدير المشروع توظيف المال بشكل استراتيجي ومدروس حتى لا يفرط في الإنفاق، بالإضافة إلى اختيار البرامج والأدوات المناسبة لتناسب مع احتياجات عمله الفعلية.

أهم المهارات اللازمة في ادارة المشروعات الصغيرة

  • الوضوح والشفافية في التواصل

التواصل الشفاف والواضح أمر لا بد منه لإنجاح المشروعات، وهذا ينطبق على جميع علاقاتك الخاصة بمشروعك الصغير. وهي ضرورية أثناء قيامك بتأسيس شركة صغيرة. فكل تلك الأفكار العظيمة التي تخطط لها في عقلك، لا يمكنها رؤية النور إلا إذا كنت قادرًا على إيصالها للآخرين الذين يمكنهم مساعدتك في تحويلها إلى واقع.

  • الانتباه إلى التفاصيل

هناك الكثير من المعلومات التي يجب الانتباه إليها من أجل اتخاذ القرارات. وإذا كانت هناك أدوات معينة يمكنها أن تساعدك في قياس هذه المعلومات وتتبعها، فلا تبخل في استخدامها، منها برامج الحاسوب المختصة مثل بريمافيرا Primavera، أو مايكروسوفت بروجيكت Microsoft Project.

  • مهارة  إدارة الوقت 
مع وجود العديد من المهام التي يقع على عاتق المدير التأكد من إنجازها، يجب التوفيق بينها. لذا تعد مهارات إدارة الوقت شرطًا أساسيًا. فيجب أن تعرف كيفية الإدارة وتحديد الأولويات، والتفويض، وكذلك الالتزام بالمسار الصحيح  المخطط له سابقاً عند العمل مع أعضاء فريقك.